الكشتي لـ «الأنباء»: قرار وزير الشؤون لدعم المنتج الزراعي المحلي جريء وسيحمي المستهلكين

الكشتي لـ «الأنباء»: قرار وزير الشؤون لدعم المنتج الزراعي المحلي جريء وسيحمي المستهلكين

أشاد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية فهد الكشتي، في تصريح لـ«الأنباء»، بقرار وزير الشـــؤون الاجتمــاعيــة د ..مشعان العتيبي الذي يقضي بدعم وترويج المنتج الزراعي المحلي بالجمعيات التعاونية ويسمح للجمعيات بالشراء المباشر من المزارع ومنافذ البيع المعتمدة بشكل مباشر دون وسيط لتلافي السلبيات وللمساهمة في ضبط الأسعار.

وأضاف الكشتي أن هذا القرار الوزاري يتضمن 80% تقريبا من مقترحات أعدها اتحاد الجمعيات التعاونية وقدمها لوزير الشؤون وذلك خلال أول زيارة له لمقر الاتحاد، حيث استمع للمشكلات التي تواجه الاتحاد والمقترحات التي تنعكس إيجابا للصالح العام.

ووصف قرار وزير الشؤون بأنه «جريء جدا صادر من قبل وزير شجاع»، معرباً عن شكر الاتحاد للوزير العتيبي لقيامه بصدور هذا القرار الذي يحمي كلا من المستهلكين والجمعيات التعاونية.

وقال الكشتي: اتحاد الجمعيات التعاونية هو من حدد نسبة الربح التي لا تتعدى 20% من قيمة المنتج وتم تقديم مقترح بذلك للوزير وشمل المقترح أيضا إيقاف الوسيط.

وأكد أن اتحاد الجمعيات التعاونية والجمعيات التعاونية في الكويت ستقف بجانب وزير الشؤون لحماية هذا القرار، وان الاتحاد سيتابع ويرصد كل من يحاول السعي لإيقاف أو تعديل هذا القرار الذي يصب في مصلحة المستهلكين.

وزاد قائلا: الاتحاد والجمعيات التعاونية بجميع أعضائها يدعمون هذا القرار ولن نسمح بأي قرار يضر المواطنين.

واعرب عن شكره لوزير الشؤون الاجتماعية، على تفاعله مع مقترح الاتحاد ومطالـــب الجمـعيــــات التعاونية.

وأفاد الكشتي بأن الاتحاد قدم لوزير الشؤون مقترح تعديل قرار 45/2020 بشأن دعم وترويج المنتجات الزراعية المحلية بالجمعيات التعاونية، مشيرا إلى انه تم إصدار القرار 25/2021 والذي من خلاله اصبح الشراء من منافذ البيع المعتمدة بشكل مباشر دون وسيط.

ولفت الكشتي إلى انه تم تحديد هامش الربح للجمعيات التعاونية بألا تتعدى 20% من قيمة المنتج، وكذلك تعيين مندوب خاص لشراء المنتجات من منافذ البيع المعتمدة وان تكون أولوية التوظيف للكويتي.

وأشار إلى انه يمكن للجمعيات التعاونية المشاركة بالمزاد اليومي، وتضع الجمعية أسعارها اليومية في لوحة أمام أسواقها.

وكان وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية د.مشعان العتيبي أصدر قرارا وزاريا يدعم المنتج الزراعي المحلي من خلال منافذ البيع في الجمعيات التعاونية بالشراء المباشر من المزارع الكويت بلا وسطاء.

وجاء في القرار الصادر امس الأحد أن هذا الأمر سيساعد في انخفاض الأسعار وسيساعد أيضا في دعم الزراعة المحلية وتنمية القطاع الزراعي في البلاد وتحقيق الاستخدام الأمثل للحيازات الزراعية.

ويأتي هذا القرار كذلك لتلافي سلبيات سابقة كان المزارع الكويتي وقطاع الزراعة أحد أكثر المتضررين منها فضلا عن وقف التلاعب في الأسعار من قبل الوسطاء مع منافذ البيع.

Monday, April 26, 2021
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد: