إسحاق الجوهر لـ«الأنباء»: 9% الزيادة المحققة في مبيعات تعاونية الفيحاء خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية وارتفاع الأرباح بنسبة 8%

إسحاق الجوهر لـ«الأنباء»: 9% الزيادة المحققة في مبيعات تعاونية الفيحاء خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية وارتفاع الأرباح بنسبة 8%

أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الفيحاء التعاونية إسحاق الجوهر أن النتائج المالية التي تم تحقيقها خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية كانت مميزة بكل المقاييس حيث بلغت نسبة الزيادة في المبيعات 9% تقابلها نسبة زيادة في الأرباح وصلت إلى 8%.

وكشف في لقاء خاص لـ «الأنباء» عن ان مجلس الإدارة يقوم حاليا باستخراج تراخيص لإقامة مشروع السوق المركزي الجديد بمواقف سيارات من 4 أدوار، إضافة إلى البدء في مشروع حفر وتنفيذ سوق مركزي مصغر بمساحة 600 متر مربع في فرع قطعة 4.

ولفت الانتباه إلى مشروعات خدمية وإنشائية ومهرجانات تسويقية وأنشطة متنوعة، وقال إن الجمعية تحضر حاليا لإطلاق مهرجان الأجهزة الكهربائية، والذي من المقرر إطلاقه أبريل المقبل، كما انها تطلق مهرجان الخضار والفواكه كل يومي أحد وأربعاء من كل أسبوع، مشيرا الى ان الجمعية أضحت نموذجا يحتذى في نظامها الإداري وأساليبها التسويقية الذكية وأنشطتها الاجتماعية.

وفيما يلي التفاصيل:

بداية ينتظر جميع المساهمين في جمعية الفيحاء معرفة أبرز النتائج المالية التي حققتموها خلال الفترة السابقة؟

٭ نزف البشرى لجميع المساهمين الكرام بأن النتائج المالية ممتازة وأفضل من العام الماضي، حيث حققنا زيادة في المبيعات وصلت إلى 9% خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية.

أما فيما يتعلق بالأرباح فهناك زيادة بلغت 8%، وهذا يدل على أننا نسير في الطريق الصحيح نحو نتائج مالية أعلى من العام الماضي، وذلك بفضل الخطة التسويقية الناجحة وتطوير المنظومة الإدارية واستحداث الأفكار المثمرة.

 

هل هناك التزامات تجاه الجمعية للجهات الحكومية؟

٭ نحن حريصون على سداد جميع الالتزامات لجميع الجهات الحكومية أولا بأول بما فيها الكهرباء والماء والمواصلات وأملاك الدولة، وذلك حتى لا نحمل المركز المالي للجمعية أي أعباء تذكر، ونسلم من بعدنا الجمعية بمركز مالي جيد.

الجانب الإنشائي

لو أردنا الحديث عن الأعمال الإنشائية التي تقومون بها خلال الفترة، ما أبرز هذه الأعمال؟

٭ أمام مجلس الإدارة الكثير من الأعمال التي يقوم بها في الوقت الحالي، حيث نعمل على استخراج تراخيص ووضع الدراسات الهندسية الخاصة بمشروع السوق المركزي الجديد الذي سيعمل على بلورة خارطة جديدة لجمعية الفيحاء التعاونية مستقبلا.

ونحن نعول على هذا المشروع في إحداث طفرة حقيقية في المبيعات والأرباح والإيرادات، حيث يتم التحضير لمشروع ضخم وحيوي يحتوي على سرداب للمخازن وأرضي وميزانين، إضافة إلى المواقف المتعددة الأدوار التي تلبي حاجات رواده ومراجعي المستوصف.

 

هل ستكون هذه المواقف أرضية أم من أدوار متعددة؟

٭ كما قلنا هذه الأدوار ستخدم السوق المركزي ومراجعي المستوصف ولذلك حرصنا على ان تكون من 4 أدوار سرداب وأرضي ودور أول ودور ثان، وهذا الموضوع لايزال قيد الدراسة واستعراض المخططات الهندسية اللازمة.

مشاريع أخرى

ماذا بشأن المشاريع الأخرى؟

٭ قمنا بهدم المبنى الكامل لفرع القطعة 4، وتم البدء في الحفر وتنفيذ سوق مركزي مصغر بمساحة 600 متر مربع، مكون من دورين سرداب وأرضي.

ولدينا ايضا فرع الغاز الذي استطعنا خلال فترة قياسية بناء فرع جديد بعد ان عملنا على هدم الفرع القديم وتجديده وتحديثه ليقدم أفضل الخدمات للمساهمين الكرام ورواد الجمعية.

 

خصصتم منذ فترة ملعبا لأبناء المنطقة، ما السبب وراء هذا العمل الخدمي المميز؟

٭ العمل التعاوني يقوم على مبدأ تقديم الخدمات ولا يكتفي بالجانب الربحي والاستثماري فقط، وتخصيص ملعب مدرسة ابن رشد الابتدائية وتجهيزه بالكامل من الثيل والإنارة وغرف الملابس والحمامات وبرادات المياه وغرفة المشرف ومستلزمات اللعب من الملابس والكرات والأدوات الرياضية يندرج في إطار تطوير مستوى الخدمات التي نقدمها لأبناء المنطقة.

إلى جانب ذلك فإننا نلبي دعوة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد للاهتمام بالشباب وتلبية احتياجاتهم، وهذا المشروع الحيوي تم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون الشباب ووزارة التربية، حيث يستطيع المساهمون الكرام الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الملعب مقابل سعر رمزي وذلك بعد تم التسجيل عن طريق مكتب العلاقات العامة في الجمعية، ونحمد الله أن هناك إقبالا كبيرا على هذا النشاط، وترحيبا من قبل الشباب الذين وجدوا أخيرا أماكن مخصصة لاستقبالهم وتفريغ طاقاتهم في ممارسة الرياضات المختلفة التي يحبونها.

 

هل من جديد فيما يتعلق بالمشروعات الإنشائية؟

٭ نعمل حاليا على مشروع حيوي ومهم يتمثل في استحداث صالون للسيدات باستثمار مباشر للجمعية في المبنى المخصص الدور الأول منه لحلويات لابجيت وذلك في فرع قطعة 5، وجار استخراج التراخيص اللازمة من الجهات الحكومية من أجل عملية استكمال عملية البناء بالكامل، وهذا كله يقع ضمن خطة التطوير والتحديث التي وضعناها لجميع أبنية الجمعية بحسب الأولوية وتحقيق الجانب الخدمي وبحسب الكثافة السكانية لأهالي المنطقة والمردود المالي للمشاريع.

المهرجانات التسويقية

تحدثت عن وجود خطة تسويقية تم وضعها لتطوير المركز المالي، ما ابرز ملامح هذه الخطة؟

٭ تقوم الخطة التسويقية على إطلاق مجموعة من المهرجانات التسويقية وتقديم العروض على مدار العام، وذلك بهدف جذب المستهلكين من مختلف المناطق فنحن لا نكتفي بمساهمينا الكرام وبالقاطنين في المنطقة، فلابد من اتخاذ إجراءات جاذبة لمختلف الشرائح والفئات.

 

هل تمانعون في إطلاق مهرجانين في آن واحد؟

٭ لا مانع لدينا على الإطلاق في أن نطلق مهرجانين في آن واحد كما فعلنا أخيرا حيث قمنا بإطلاق أكبر مهرجان لتحطيم الأسعار بتخفيضات وصلت إلى 50% وقد وفرنا خلالها أكثر من 200 سلعة أساسية وغذائية، وإلى جانب هذا المهرجان أطلقنا مهرجان لوازم البر والزرع في صالة العروض بتخفيضات مميزة تستمر حتى نهاية الموسم في شهر أبريل المقبل، فهذان المهرجانان تم إطلاقهما معا.

 

أطلقتم مهرجانا للوازم البر والزرع أيضا، لماذا الزرع تحديدا؟

٭ هذا هو التجديد الذي نتحدث عنه، يجب أن نتميز عن الآخرين، ولذلك قمنا بإطلاق هذا المهرجان الرائع الذي سيستمر حتى نهاية الموسم، وقد طرحنا فيه مختلف مستلزمات البر والرحلات وأنواعا مختلفة ورائعة من الشتلات ومزروعات الزينة وشتلات الأشجار المثمرة التي يتم بيعها بأسعار منافسة، ويصل سعر بعضها إلى سعر التكلفة.

ما جديد المهرجانات التسويقية؟

٭ نقوم حاليا بالتحضير لإطلاق مهرجان الأجهزة الكهربائية، والذي من المقرر إطلاقه في أول شهر أبريل وسيستمر حتى أول شهر أغسطس.

 

متى تطلقون مهرجان الخضار والفواكه؟

٭ يتم إطلاق مهرجان الخضار والفواكه كل يومي أحد وأربعاء من كل اسبوع وتشارك فيه أكثر من شركة موردة ومميزة بالمنتجات الطازجة.

 

شخصيا كيف تقيم ما تقوم به الجمعية من أعمال على مختلف المستويات؟

٭ الجمعية أضحت أنموذجا يحتذى به في نظامها الإداري وأساليبها التسويقية الذكية وأنشطتها الاجتماعية، ونحن لا نكتفي بما لدينا بل نسعى نحو المزيد، وقد استطعنا ان نجعل جمعية الفيحاء حاضرة في أذهان المستهلكين من جميع مناطق الكويت من خلال التخفيضات المستمرة والمهرجانات المتواصلة التي تستهدف كسر حدة الغلاء وتحقيق الأهداف التي أنشئت الجمعيات من أجلها.

 

تتميز جمعية الفيحاء بأنشطتها الاجتماعية، حدثنا عن بعض الأنشطة التي قمتم بها خلال الفترة السابقة؟

٭ عدنا منذ أيام من رحلة العمرة التي كانت مميزة بكل المقاييس وشارك فيها 200 مساهم ومساهمة من أهالي منطقة الفيحاء، وكانت الإقامة في فندق فيرمونت من فئة الخمس نجوم، وقمنا بوضع برنامج حافل بالأنشطة منذ بداية الرحلة وحتى العودة إلى أرض الكويت نال رضا المشاركين وقد اشتمل على زيارات للعديد من الأماكن المقدسة، إضافة إلى تنوع المسابقات الثقافية والأنشطة المختلفة التي تم إطلاقها في إحدى قاعات الفندق والتي اكتست بأجواء إيمانية مفعمة بالروحانية.

واستطاع الفريق الإداري توفير أرقى الخدمات حيث تحول إلى خلية نحل لضمان راحة وخدمة المشاركين في هذه القافلة المباركة، إلى جانب اختيار الوقت المناسب من حيث المناخ وعدم وجود زحام في الحرم المكي وأماكن العبادة.

ومن الأنشطة التي أطلقناها أيضا رحلة إلى شاليهات الوطنية التي شاركت فيها 100 اسرة وكانت الأسعار مخفضة للغاية وتضمنت الرحلة أنشطة متنوعة ترفيهية وثقافية وهدايا ومسابقات وألعابا للأطفال وتوزيع هدايا، وقد نالت الرحلة استحسان الجميع وسرور الأسر المشاركة فيها.

وبالإضافة إلى ذلك نحن على تواصل دائم مع مختلف الجهات في المنطقة ونقوم بتوزيع احتياجات المساجد والمدارس.

 

قدمتم أنشطة مميزة خلال الصيف.. ما أبرز هذه الأنشطة؟

٭ أنشطتنا الصيفية كانت حافلة بباقة من الأنشطة المميزة والتي تميزت بها جمعية الفيحاء وكانت لها سمة التنوع، حيث وفرنا التذاكر الترفيهية إلى جميع مراكز الترفيه بأسعار مخفضة بالإضافة إلى دعم دورات في التعليم وتنمية الذات وبناء الشخصية، ودورات في تحفيظ القرآن الكريم ودراسة العقيدة والحديث وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وقدمنا أيضا الدعم الى الدورات الرياضية وغيرها من الانشطة الخاصة بالتسلية، وقدمنا كذلك دروسا في التقوية للدور الثاني بالتعاون مع مدارس منطقة الفيحاء، إضافة إلى الاشتراك في المعاهد الصحية، وكان للسيدات والفتيات حظ وافر من تلك الأنشطة، حيث كان هناك دعم للدورات المقدمة من اللجان النسائية في مختلف جمعيات النفع العام التي تعمل على بناء شخصية الأبناء والبنات وتصقل مهاراتهم.

وهذا يدل على أن الرسالة التي تقدمها جمعية الفيحاء التعاونية ليست تسويقية فحسب، وإنما تنموية وثقافية تهدف إلى بناء الإنسان لأنه هو المحرك الأساسي للتطور والبناء ومستقبل البلاد.

معيار النجاح

بعد أن سردت جانبا من الإنجازات التي حققتموها.. فما برأيك معيار النجاح؟

٭ النجاح في إدارة الجمعية فضل من الله تعالى أولا ثم بفضل العمل بروح الفريق الواحد بين الرئيس والأعضاء، ناهيكم عن تعاون موظفي الهيئة الإدارية، فنحن نعمل كأسرة واحدة تسعى إلى إيصال رسالة للمجتمع عنوانها «التميز في كل مكان»، وفي هذا الإطار ننظم دورات تدريبية للموظفين بالتعاون مع أحد المعاهد المتخصصة لتطوير القدرات وتحسين الأداء.

 

كيف تتواصلون مع المساهمين؟

٭ نتواصل بشكل دائم مع جميع المساهمين وأهالي المنطقة وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الذكية «تويتر» و«انستغرام» و«فيسبوك»، إضافة إلى موقع الجمعية والرسائل النصية عبر الهاتف، وهذا في إطار مواكبتنا لكل ما هو جديد في هذا العالم.

ونحن بالمناسبة منفتحون على جميع الأهالي ونستقبل وبكل صدر رحب أي ملاحظة أو اقتراح أو حتى شكوى في أي جانب من الجوانب التي تدخل ضمن مسؤولياتنا، وعلى الرغم من استحسان أهالي المنطقة لآلية سير العمل في الجمعية إلا أننا نقوم بذلك لضمان أفضل الخدمات المقدمة لهم.

 

هل من كلمة أخيرة تود توجيهها؟

٭ أتوجه بالشكر لجريدة «الأنباء» والقائمين عليها، وأدعو جميع المساهمين وأهالي منطقة الفيحاء إلى ترقب جديد الجمعية ونعاهدهم بأن تكون النتائج المالية في العام الحالي عند حسن ظنهم وفي أعلى مستوى.

 تنظيم المخيم الربيعي.. وتوزيع هدايا وجوائز على الفائقين والفائقات

لدى سؤال «الأنباء» لرئيس مجلس الإدارة عن أي مفاجآت لأهالي الفيحاء فيما يتعلق بالأنشطة الاجتماعية، قال: نقوم حاليا بالإعداد لتسليم شهادات الطلبة الفائقين والفائقات من أبناء المنطقة، وبعد ذلك سنعمل على إعداد الهدايا والجوائز وشهادات التكريم التي تليق بهم تشجيعا من الجمعية على الاجتهاد والتفوق في الدراسة، وأضاف: لن نقوم بإطلاق حفل خاص وإنما سنكتفي بتوزيع الهدايا والجوائز والشهادات فقط، وذلك لإشعار أبناء المنطقة بأنهم في صلب اهتمامنا وبأن مجلس الإدارة لم ينسهم على الإطلاق، كما تم الإعداد والتجهيز وافتتاح المخيم الربيعي السنوي في منطقة الجليعة، حيث نقوم بحجز يوم كامل مع توزيع الهدايا وتوفير الألعاب للأطفال، وسيكون التسجيل في قسم العلاقات العامة وبأسعار رمزية جدا.

Sunday, January 12, 2014