تعاونيون لـ «الأنباء»: تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني ينعكس إيجاباً على المساهمين ويحدّ من الممارسات السلبية

تعاونيون لـ «الأنباء»: تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني ينعكس إيجاباً على المساهمين ويحدّ من الممارسات السلبية

أصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د ..مشعان العتيبي قرارا وزاريا يقضي بتعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني ووضع ضوابط جديدة لإحكام الرقابة وتحديد الصلاحيات والمسؤوليات لمجالس إدارات الجمعيات التعاونية بشكل واضح لا يقبل التأويل حفاظا على أموال المساهمين والحد من الممارسات السلبية.

وقال الوزير العتيبي في تصريح صحافي إن هذا القرار سيساهم في تنظيم الخدمات الاجتماعية المقدمة للمساهمين وإعادة السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية داخل الكويت مثل حجز الشاليهات والفعاليات الترفيهية بضوابط محددة إضافة إلى تعزيز دور التكافل والشراكة المجتمعية.

وفي اول رد فعل، أشاد عدد من رؤساء مجالس ادارات جمعيات تعاونية في تصريحات لـ«الأنباء» بالقرار الوزاري الذي أصدره وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، الذي يقضي بتعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني ووضع ضوابط جديدة لإحكام الرقابة وتحديد الصلاحيات والمسؤوليات لمجالس إدارات الجمعيات التعاونية بشكل واضح لا يقبل التأويل حفاظا على اموال المساهمين والحد من الممارسات السلبية.

واضافوا أن القرار لاقى إقبالا كبيرا وسط القطاع التعاوني وذلك لأنه يحفظ حقوق المساهمين، مشيرين الى أنه من أهم ما جاء في القرار إعادة السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية داخل الكويت مثل حجز الشاليهات والفعاليات الترفيهية بضوابط محددة إضافة الى تعزيز دور التكافل والشراكة المجتمعية.

وأوضحوا أن القرار ستكون له انعكاسات ايجابية خلال الفترة المقبلة خاصة في بند المعونة الاجتماعية مما يتيح الفرصة لاستفادة المساهمين من هذه الخدمات، اضافة الى وجود انفراجة في ميزانيات الجمعيات من خلال بعض الامور الفنية التي تخص الفروع المستثمرة، حيث تمت معالجة بعض السلبيات والقضايا التي كانت تسبب عبئا على ميزانيات الجمعيات خلال الفترة السابقة، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، أشاد رئيس جمعية ضاحية علي صباح السالم مفلح العازمي بالقرار الوزاري الذي أصدره وزير الشؤون، مشيرا إلى أنه صدر نتيجة جهود طيبة مشتركة.

وأعرب العازمي عن شكره لوزير الشؤون، وكذلك اتحاد الجمعيات التعاونية ولجنة تطوير العمل التعاوني وكل من ساهم في هذا الجهد المبارك الذي أعاد الروح للعمل التعاوني، متمنيا من جميع مجالس إدارات الجمعيات التعاونية أن يتم استثمار هذه اللائحة لصالح المساهمين.

من جانبه، أعرب رئيس جمعية الجابرية التعاونية أحمد طالب غضنفري عن شكره لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووكيل الوزارة والوكلاء المساعدين ولجنة تطوير العمل التعاوني على الجهود المشتركة في العمل والتي أسفرت عن صدور هذه اللائحة.

وأضاف غضنفري أن من ايجابيات قرار تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني إعادة السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والشاليهات وتنظيم العمل الإداري والمالي وزيادة الشفافية في أداء عمل مجالس الإدارات التعاونية مما ينعكس بالإيجاب على الجمعية والمساهمين.

وفي الإطار ذاته، قال رئيس مجلس ادارة جمعية العديلية التعاونية محمد العمر: ان القرار الوزاري الذي يقضي بتعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني قرار جيد، لأنه يعيد السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية، موضحا أن أغلب القرارات جاءت لدعم المساهمين وعودة الانشطة التي تم إلغاؤها في السابق كرحلة العمرة بنسبة 25% من بند المعونة الاجتماعية وزيادة بند الانشطة الترفيهية والترويجية والمصروفات الخدمية من 15% الى 25%.

اما رئيس مجلس ادارة جمعية صباح السالم التعاونية احمد العتيبي فقد اكد ان القرار موفق ومبارك من قبل وزير الشؤون ويحفظ حقوق المساهمين خاصة انه يتضمن اعادة السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية داخل الكويت مثل حجز الشاليهات والفعاليات الترفيهية بضوابط محددة، إضافة الى تعزيز دور التكافل والشراكة المجتمعية، لافتا الى ان هناك امورا فنية اخرى ايضا مثل الفروع المستثمرة وضوابط التوظيف للمواطنين.

وأضاف العتيبي: ان هذا القرار بجميع بنوده لاقى قبولا كبيرا من قبل القطاع التعاوني، كما انه منذ 6 شهور تقريبا كان هناك تعاون كبير بين وزارة الشؤون مثلة بقطاع التعاون ووكيله المساعد سالم الرشيدي ولجنة تطوير العمل التعاوني التي تمثل الجمعيات التعاونية.

واشار الى انه كانت هناك اجتماعات متعددة بين مسؤولي الوزارة وممثلي الجمعيات التعاونية الى ان تمت الموافقة على الصياغة النهائية للائحة وتم رفعها لوزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي الذي كانت له اضافات طيبة حتى تم صدور هذا القرار، مؤكدا ان القرار صدر بناء على توافق وتعاون مشترك بين لجنة تطوير العمل التعاوني المنبثقة من الجمعيات التعاونية ووزارة الشؤون.

ونو العتيبي الى ان هذا القرار ستكون له انعكاسات ايجابية خلال الفترة المقبلة خاصة في بند المعونة الاجتماعية في تفعيل العمرة والشاليهات مما يتيح الفرصة لاستفادة المساهمين من هذه الخدمات الاجتماعية، بالاضافة الى وجود انفراجة في ميزانيات الجمعيات من خلال بعض الامور الفنية التي تخص الفروع المستثمرة.

بدوره، أفاد رئيس جمعية الصديق التعاونية بدر الوعلان ان القرار جيد، معربا عن شكره لوزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، لصدوره لهذا القرار الذي من شأنه تفعيل حركة العمل التعاوني والمساهمة في تنظيم الخدمات الاجتماعية المقدمة للمساهمين واعادة السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية مثل حجز الشاليهات وهي من اهم مطالب المساهمين.

من جانبه، أفاد رئيس لجنة المشتريات في جمعية الوفرة السكنية التعاونية سليمان الرشيدي بأن صدور لائحة تنظيم العمل التعاوني الجديدة خطوة في الاتجاه الصحيح من وزير الشؤون بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية عن طريق اللجنة المنبثقة منه «لجنة تطوير العمل التعاوني» برئاسة سعود الحرفان، والتي تضم نخبة من أبرز رجالات القطاع التعاوني والتي بدورها ساهمت في الخروج بهذه اللائحة المميزة. واضاف الرشيدي: ان هذه اللائحة تؤكد حرص وزارة الشؤون على تطوير العمل في هذا القطاع المهم

Tuesday, July 27, 2021

  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد: