تعاونيون لـ «الأنباء»: عودة عموميات التعاونيات وتوزيع الأرباح قرار منتظر من مجلس الوزراء

تعاونيون لـ «الأنباء»: عودة عموميات التعاونيات وتوزيع الأرباح قرار منتظر من مجلس الوزراء

طالب عدد من التعاونيين مجلس الوزراء بضرورة إقرار عودة انعقاد الجمعيات العمومية وتوزيع الأرباح المستحقة لعامين، والسماح بإجراء الانتخابات في مواعيدها ضمن قيود صحية وإجراءات احترازية لضمان السلامة العامة.

«الأنباء» تابعت تطلعات بعض التعاونيين والمواطنين، وفيما يلي التفاصيل: بداية، أكد رئيس لجنة تطوير العمل التعاوني سعود الحرفان لـ «الأنباء» أن الإفراج عن قرار عقد الجمعيات العمومية والسماح بالانتخابات والإفراج عن أرباح المساهمين وتمكينهم من الاطلاع على أعمال جمعيتهم والتقريرين المالي والإداري ومتابعة مجالس الإدارات بات ضروريا للخروج من الأزمة التي يعيشها القطاع لأول مرة في تاريخه، فالمساهمون يرقبون الأرباح سنويا، والمجالس تعطلت فيها الديموقراطية دون أسباب مقنعة في الوقت الحالي.

وبين أن هناك الكثير من الأضرار الإدارية والمالية التي تسبب بها تأخير عقد العموميات وخصوصا في تداخل الميزانيات والمصروفات والإيرادات، التي كانت تتم بصورة منظمة في السابق، بمتابعة من المراقبين المالي والإداري، مبينا أن عقد العموميات أمر ممكن أسوة بالشركات التجارية والأندية الرياضية التي عقدت جمعياتها العمومية.

وأبدى استعداد الجمعيات لتنفيذ الاشتراطات الصحية والنجاح في إجراء الانتخابات وعقد العموميات، وقد سبق للتعاونيات في 11 نوفمبر 2020 وحتى يناير 2021 القيام بعقد العموميات بنجاح على الرغم من كون هذه الفترة هي الأعلى نسبة الإصابات بفيروس كورونا ولم يكن هناك لقاحات، في حين نجد أن أكثر المساهمين حصلوا على اللقاحات في الوقت الحالي.

بدوره، دعا رئيس مجلس إدارة جمعية مدينة صباح الأحمد السكنية التعاونية سلطان العتيبي من خلال «الأنباء» إلى استعجال عقد الجمعيات العمومية مناشدا لجنة الطوارئ السماح وعدم التأجيل، وذلك لتوزيع الأرباح المستحقة وعدم تراكم الميزانيات وتداخلها، مشيرا إلى أن الجميع يعولون على جلسة مجلس الوزراء التي تعد تاريخية في ظل الظروف المحيطة.

رئيس مجلس إدارة جمعية جابر العلي التعاونية حسن البواردي طالب عبر «الأنباء» رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء بسرعة السماح في عقد الجمعيات العمومية للجمعيات وتوزيع أرباح المساهمين، محملا مسؤولية ما يجري للجهات المعنية، موضحا أن الأوضاع الحالية مشجعة أكثر من السابق في عودة العموميات ضمن الضوابط الصحية، مع جاهزية وزارة الشؤون لتنظيمها.

وقد دعا مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضرورة عودة العموميات وتوزيع الأرباح، حيث رأى سلطان البراق أن جهود الجمعيات التعاونية خلال فترتي الحظر الكلي والجزئي تكافأ بحرمانها من الميزانيات والمساهمين من الأرباح لمدة عامين.

Monday, August 30, 2021

  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد: