د.مشعان العتيبي: على التعاونيات التنافس في تخفيض الأسعار

د.مشعان العتيبي: على التعاونيات التنافس في تخفيض الأسعار

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د ..مشعان العتيبي انه ستصدر قرارات من وزارة الشؤون لمعالجة الثغرات الموجودة لتسهيل العمل في الجمعيات.

وأوضح الوزير خلال لقائه مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية أهمية ان يكون التنافس بين الجمعيات كما في زيادة الارباح ان يكون ايضا في تخفيض الاسعار دور متميز.

ونقل د.العتيبي شكر الحكومة وتقديرها للدور المتميز الذي تقوم به الجمعيات التعاونية وخصوصا أثناء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والمرتبطة بجائحة كورونا.

واطلع الوزير على ملاحظات الحضور، ووعد بإيجاد الحلول التي من شأنها تذليل المعوقات التي تواجه الحركة التعاونية وتسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمساهمين، مؤكدا حرص الحكومة على دعم الحركة التعاونية وتلبية احتياجاتها، مشيرا الى ان مسيرة العمل التعاوني في الكويت تعتبر من النماذج الناجحة على مستوى العالم.

وقال الوزير د.العتيبي إن الحكومة تثمن وتقدر ما قدمه القطاع التعاوني أثناء جائحة كورونا «كوفيد- 19» من دور حيوي ورئيسي في تلبية احتياجات المجتمع من سلع ومواد أساسية، الامر الذي حقق الامن الغذائي بكل أشكاله بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية خلال هذه الفترة.

واضاف د.مشعان العتيبي أنه لابد للجمعيات التعاونية من المحافظة على رسالتها الاساسية والمجتمعية في تقديم المنتجات والسلع بأسعار تنافسية وبجودة عالية للمواطنين والمقيمين، مبينا ان للجمعيات التعاونية دورا وطنيا مشهودا خصوصا في الازمات التي مرت بها البلاد.

الدعم اللازم

وأشار الوزير الى ان الحكومة تتطلع الى مواصلة الجمعيات التعاونية نجاحها الذي تحقق أثناء التعامل مع جائحة «كوفيد - 19»، مبينا انه سيتم تقديم الدعم اللازم سواء من الناحية التشريعية او الادارية لكي تمارس الجمعيات التعاونية اعمالها بكل مرونة وشفافية ولتحقق مزيدا من التقدم والنجاح لهذا القطاع المهم والحيوي.

وفي تصريح صحافي بعد الاجتماع مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ورؤساء الجمعيات التعاونية امس، قال د.العتيبي انه سيتم تشكيل لجنة لتعزيز النزاهة والشفافية من القانونيين لبحث الشكاوى التي ترد بخصوص بعض الجمعيات التعاونية، مشيرا الى تفعيل عمل لجنة التنسيق بين الوزارة والجمعيات، بالاضافة الى تشكيل فريق لمتابعة العمل، لافتا الى انه تم الاستماع الى بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل التعاوني و«سنبذل الجهود لمعالجتها، حيث اننا داعمون لهم ومستعدون للاستماع لمطالبهم».

وبين د.العتيبي ان الهدف من الاجتماع مع الجمعيات التعاونية جاء لشكرهم على دورهم خلال ازمة «كورونا» من خلال توفير الامن الغذائي في البلاد، مشيرا الى ان الكويت حصلت على المركز الاول في تأمين الامن الغذائي.

أسعار الخضار

من جانبه، حمل رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية فهد الكشتي، اتحاد المزارعين مشكلة تفاوت أسعار الخضار والفواكه المعروضة في الأسواق المركزية للجمعيات، حيث توجد رقابة من قبل اتحاد الجمعيات على هذه المنتجات، مشيرا الى أن المواطن والمستهلك يعانيان تفاوت هذه الاسعار، موضحا انها تعرض في جمعيات بأسعار منخفضة في حين تعرض في أخرى بأسعار مرتفعة.

وكشف الكشتي عن تقديم جملة من المقترحات لوزير الشؤون، ومنها تعديل قانون 16 على 2016 ومقترح خاص بالمزارعين والمنتج المحلي، وآخر خاص بقانون انشاء هيئة عامة للتعاون.

ولفت الكشتي إلى أن هناك رؤية كاملة تبلورت من خلال لجنة تطوير العمل التعاوني التي تضم خيرة رؤساء وأعضاء مجالس ادارات الجمعيات التعاونية، مؤكدا أن هذا المقترح عرض قبل انتخابات مجلس الامة الاخيرة على 60 مرشحا حصل 25 منهم على عضوية مجلس الامة.

وأضاف: إن من ضمن المقترحات المقدمة تخصيص موقع باتحاد الجميعات التعاونية ليكون خاصا بالخضراوات والفواكه من شأنها ايصال هذه المنتجات إلى الجمعيات التعاونية بأسعار مناسبة وذلك مقابل 10% فقط.

صرف الشيكات

وحول استعداد الجمعيات لاستقبال شهر رمضان المبارك، أكد الكشتي أن التعاونيين لديهم القدرة على تلبية احتياجات المواطنين خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أنهم أبدعوا وأنجزوا الكثير لاسيما خلال الأزمة الحالية، مبينا أن وضع الجمعيات مطمئن بل ممتاز، حيث ان جميع السلع متوافرة سواء الاستهلاكية او الغذائية.

إلى ذلك، أكد الكشتي أن الاتحاد قدم للوزير أمام حضور أغلب رؤساء الجمعيات مقترح الاستعجال بصرف الشيكات المستحقة للشركات والمنتجين المحليين، مبينا أن هذه الشركات تعاني مشكلة التأخر في صرف المبالغ المستحقة لهم، مشيرا إلى أن اتحاد الجميعات يشكل جيشا من الابطال القادرين على تلبية احتياج السوق بأسعار مناسبة للجميع.


«ممتازة» موظفي «الشؤون» في حساباتهم الأسبوع الجاري

بشرى شعبان

كشف الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية بالإنابة في وزارة الشؤون الاجتماعية صالح العجيل، عن أن الأعمال الممتازة ستكون في حسابات العاملين بالوزارة الأسبوع الجاري. هذا، وكان وكيل وزارة الشؤون بالإنابة مسلم السبيعي قد أصدر قرارا إداريا أمس يكلف فيه مدير إدارة الشؤون الإدارية صالح العجيل بالقيام بمهام الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية.


مطالب رفعها رؤساء الجمعيات لوزير الشؤون

هذا، وطالب رؤساء الجمعيات التعاونية بأن تكون هناك اولوية لتطعيم عمالة الجمعيات التعاونية، وهناك تواصل مع وزارة الصحة بهذا الشأن مع موافقة مبدئية على ذلك، ونتمنى من وزارة الشؤون دعم هذا التوجه.

وأكدوا كذلك اهمية إلغاء قرار حصر الشراء منتج الخضار المحلي مع اتحاد المزارعين لعدم وجود سيارات نقل لدى الاتحاد، وان يسمح بالشراء بشكل مباشر من المزارع في مزرعته، الى جانب الاسراع في تعديل قانون الصيدليات الذي لم يتم تنفيذه منذ خمس سنوات لوجود قضايا امام المحاكم وعودة ملكيات الصيدلية للجمعية والتزام الجمعية بتعيين الصيدلي الكويتي، وايضا اعادة النظر بقرار المجلس البلدي الخاص بمساحة البنشر.

كما طالبوا بمنح اعضاء مجالس ادارة التعاونيات 500 دينار شهريا عن العمل خلال ازمة «كورونا»، وأيضا تمديد فترة الانتخابات وعقد العموميات 12ساعة مع الالتزام بكل الاشتراطات الصحية. كذلك طالب رؤساء التعاونيات بزيادة الاصناف في افرع التموين بما يتوافق مع مساحة الافرع ومنح اراض لبناء افرع التموين بشكل يستوعب الاضافات التي يتم طلبها من قبل وزارة التجارة

Monday, March 15, 2021

  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد: