الهضيبان: مخازن لاتحاد الجمعيات التعاونية قريباً لمنافسة المُحتكرين

الهضيبان: مخازن لاتحاد الجمعيات التعاونية قريباً لمنافسة المُحتكرين

أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية خالد الهضيبان أن الاتحاد يسعى لافتتاح مخازن لاتحاد الجمعيات والجمعيات التعاونية بالتعاون مع وزارة التجارة لاستيراد الاصناف الاساسية والدخول
في المنافسة مع المحتكرين، وتوحيد النظم واللوائح الداخلية بجميع الجمعيات التعاونية، إضافة إلى إنشاء نادٍ لخدمة التعاونيين ومركز معلومات متكامل يربط الجمهور بالحركة التعاونية.
وقال الهضيبان في حوار مع "السياسة”: لدينا 67 جمعية تعاونية استهلاكية في الكويت، تحت مظلة الاتحاد، لافتاً الى ان الاختلاف والتفاوت في الاسعار يرجع لأسباب عدة، من بينها سياسة الشراء في كل جمعية او لحجم الجمعية وكذلك لحجم الدعم الذي تقدمه الجمعية في تخفيض اسعارها من خلال المهرجانات، مؤكدا في الوقت نفسه أن المخزون الستراتيجي بالمخازن يكفي لمدة ستة أشهر على الاقل، حيث تم تحديد ثمانية اصناف رئيسية من التي يحتاجها المستهلك.
وفيما أكد استعداد الاتحاد لإدارة المقاصف المدرسية عبر الجمعيات بأسعار تنافسية، أشار إلى أن الاتحاد ولجنة متابعة ومراقبة الاسعار يتابعان العمل لتسعير وتوحيد اسعار اكثر من ثمانية آلاف سلعة، متمنياً من "التعاونيات” الالتزام بتعاميم الاتحاد حتى لا يكون هناك اسعار مختلفة مستقبلاً، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

تجاوزنا أزمة الأمطار ولدينا تنسيق مع الدفاع المدني و”الداخلية” و”الشؤون” عبر "الطوارئ”

لجنة المراقبة سعَّرت أكثر
من 8000 سلعة وأسباب عدة وراء تفاوت الأسعار بالجمعيات

لدينا 67 جمعية تحت مظلة الاتحاد والمخزون الستراتيجي بالمخازن
يكفي لمدة ستة أشهر

المركز المالي للاتحاد ضعيف جداً حالياً بسبب الديون المستحقة لوزارتي التجارة والمالية

سددنا مديونية "المالية” كاملة وعجلة التوظيف في التعاونيات مستمرة بالتنسيق مع الجهات المختصة

في البداية، ما الدور والمهام التي يقوم به اتحاد الجمعيات؟
لاتحاد الجمعيات دور رائد وملموس في خدمة في خدمة المواطنين والمقيمين فهو يقوم بمحاربة غلاء الاسعار والعمل على ثباتها وتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية بأسعار تنافسية وتوفير الاصناف البديلة حتى لا يقوم التجار بإحتكار بعض السلع الضرورية للمستهلكين.
كم عدد الجمعيات لدينا،وهل جميعها تحت مظلة الاتحاد؟
67 جمعية لدينا في الكويت وجميعها تحت مظلة الاتحاد.
حدثنا عن المركز المالي للاتحاد؟
المركز المالي للاتحاد في الوقت الحالي ضعيف جداً وذلك بسبب الديون المستحقة لوزارات الدولة والمتمثلة بوزارة التجارة ووزارة المالية.
هل هناك خطة طويلة المدى تم وضعها للنهوض بالاتحاد والجمعيات؟
نعمل على افتتاح مخازن لاتحاد الجمعيات والجمعيات التعاونية بالتعاون مع وزارة التجارة لاستيراد الاصناف الاساسية والدخول في المنافسة مع المحتكرين، وتوحيد النظم واللوائح الداخلية بجميع الجمعيات التعاونية، وانشاء ناد تعاوني لخدمة التعاونيين إضافة إلى مركز معلومات متكامل يربط الجمهور بالحركة التعاونية.
حدثنا عن الانجازات على الصعيد الانشائي خاصة المخازن التي تسعون لتوفيرها وما الهدف منها؟
سوف نتسلم المخازن في القريب ان شاءالله ونهدف من خلالها إلى تخزين المواد الغذائية بكميات كبيرة وتوفير مخازن للجمعيات.
كثر الحديث عن المخزون الستراتيجي، هل الاتحاد جاهز لمثل هذه الخطوة؟ وهل هناك تنسيق مع الجمعيات التعاونية لوضع مخازن بكل محافظة؟
الحمدلله بالنسبة للمخزون الاستراتيجي موجود بالمخازن ما يكفي لمدة 6 شهور على الاقل.
ما السلع الاساسية التي يتم توفيرها؟
تم توفير اصناف من البقوليات المحلية وعددها ثماني اصناف مع بعض الاحتياجات الضرورية التي يستخدمها المستهلك.
لماذا نرى اختلافا بالاسعار بين الجمعيات التعاونية؟
هذا الاختلاف والتفاوت يرجع لأسباب عديدة، منها سياسة الشراء في كل جمعية على حدة، او حجم الجمعية او الدعم الذي تقدمه الجمعية في تخفيض اسعارها على شكل مهرجانات، وقد قام الاتحاد ولجنة متابعة ومراقبة الاسعار بتسعير وتوحيد اسعار اكثر من 8000 سلعة، وتأمل من الزملاء في الجمعيات الالتزام بتعاميم الاتحاد حتى لا تكون هناك اسعار مختلفة مستقبلاً.

جولات تفتيشية
بعض الجمعيات تكون الاسعار فيها مرتفعة هل هناك جولات تقومون بها وكم جمعية تمت مخالفتها؟
نقوم بجولات تفتيشية طوال العام على الجمعيات التعاونية للتأكد من التزام الجمعيات بتعاميم الاسعار الصادرة من اتحاد الجمعيات التعاونية والتأكد من صحة العروض التسويقية والتأكد من عدم رفع الاسعار، وقد قمنا برصد بعض المخالفات منها اختلاف "الباركود” وتغيير بلد المنشأ واختلاف مسميات بعض الاصناف، والحقيقة ليس بالعدد الكبير وذلك بسبب التعاون المستمر من قبل رؤساء واعضاء الجمعيات التعاونية والتزامهم بتعاميم اتحاد الجمعيات.
وفيما يتعلق بالشكاوى بدأ الاتحاد بدأ مؤخراً في سياسة التفاعل مع الشكاوى والاقتراحات على وسائل التواصل الاجتماعي والقيام بجولات للتأكد من هذه الشكاوى واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها، كما سيتم تخصيص رقم هاتف وواتس اب لتقديم الشكاوى والاقتراحات من قبل المستهلكين.
ما المشكلات التي تواجه التعاونيين وتسعون لحلها؟
الروتين الحكومي في انهاء بعض الاجراءات مثل تراخيص المحلات وتراخيص البناء.
ما الافكار والمقترحات لتطوير العمل التعاوني؟
الاضافة الى ما ذكرناه سابقاً عن فتح المخازن وتوحيد النظم واللوائح، نشير الى ضرورة سن القوانين والتشريعات التي تكفل عدم زيادة اي مواد غذائية الا بمبررات يحددها القانون والا تكون الزيادة كبيرة مثل ما هو معمول في الامارات.

أزمة الأمطار
حدثنا عن ازمة الامطار الاخيرة ومدى جاهزية الاتحاد لمثل هذه الاحداث؟
في أزمة الأمطار كان لدينا تنسيق مع الدفاع المدني ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون بذلك , وتابعنا الاضرار التي قد تلحق بالجمعيات نتيجة الامطار من خلال تواجدنا في لجنة الطوارئ بالدفاع المدني، حيث ان الاضرار اقتصرت فقط على الخرير ولم تتضرر الجمعيات بشكل يذكر وتم الاستعداد والتعاون مع جميع الجمعيات لتفادي اي مشكلة، وتجاوزنا المرحلة بنجاح.
حدثنا عن سلع التعاون، وهل هناك خطة لزيادتها؟
تم جلب اصناف جديدة منافسة تحت علامة التعاون من حيث الجودة والسعر معاً، واقامة عروض خاصة لسلع التعاون في اسواق وفروع الجمعيات.
هل هناك توجه لإدارة المقاصف المدرسية من قبل الجمعيات التعاونية، وأين وصلتم بذلك؟
تم التقديم للجهات المختصة لإدارة المقاصف المدرسية من قبل الاتحاد عبر الجمعيات المنتشرة في كافة محافظات الكويت ولدينا الاستعداد لإدارتها بأسعار تنافسية ومثل اسعار الجمعيات التعاونية.

المديونية والتوظيف
هل انتهى الاتحاد من سداد كافة المديونية التي عليه؟
تم الانتهاء من سداد مديونية وزارة المالية بشكل كامل.
اين وصلتم بموضوع توظيف المواطنين بالجمعيات،وهل العجلة بدأت تسير ام مازال هناك تأخير؟
العجلة مستمرة وهذا هدف الاتحاد بتوظيف الكويتيين في الجمعيات التعاونية، والجمعيات تبادر لتوظيفهم، ونسعى الى عبر التنسيق المستمر مع الجهات المختصة والجمعيات للإسراع بتعيينهم.

Monday, December 24, 2018
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد: