بوشهري: تراكم الفواتير سيصبح من الماضي بعد تركيب العدادات الذكية

بوشهري: تراكم الفواتير سيصبح من الماضي بعد تركيب العدادات الذكية

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء م ..محمد بوشهرى إن مناقصة العدادات الذكية في طريقها إلى الطرح، حيث إن الوزارة سبق أن خاطبت الجهاز المركزي للمناقصات لطرح هذه المناقصة بعد الرد على ملاحظاته حولها.

جاء ذلك خلال الندوة التوعوية الثالثة لترشيد الكهرباء والماء التي نظمتها محافظة الأحمدي بدعم البنك التجاري وبحضور ممثل محافظة الأحمدي حامد الإبراهيم ومختار الفنطاس خالد المعتوق والوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه م.خليفة الفريج، ومدير إدارة المكتب الفني بالمحافظة إبراهيم الفودري وسيف المجلاد من إدارة العلاقات الحكومية، وممثل البنك التجاري عبدالعزيز العياضي، ورئيس وأعضاء اتحاد الجمعيات التعاونية وعدد من رؤساء الجمعيات التعاونية وراعي الديوانية سعود الحرفان، وحشد من أهالي المنطقة.

ولفت وكيل الكهرباء إلى أن تراكم الفواتير المستحقة للوزارة لدى المستهلكين سيصبح جزءا من الماضي بعد تعميم تركيب العدادات الذكية.

وأشار إلى أن الحاجة ماسة لمزيد من الترشيد في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج للماء والكهرباء، مشيرا إلى أن إجمالي الدعم السنوي الذي تتحمله الميزانية العامة لإنتاج وتوزيع الكهرباء والماء يبلغ مليارين ونصف المليار دينار.

وأوضح أن ترشيد 1% من الاستهلاك الحالي يقابله توفير مبلغ يتراوح بين 20 و30 مليون دينار، موضحا أن أعلى حمل كان من المتوقع الوصول له خلال الصيف الماضي كان 14500 ميغاوات بواقع زيادة قدرها 5% عن الصيف قبل الماضي.

وذكر أن الجهود الترشيدية أوقفت الزيادة السنوية عند نسبة 1% فقط ما يعنى تحقيق وفر قدره 4% من الزيادة المتوقعة وهو يعادل نحو 125 مليون دينار.

وأشار إلى أن الكويت حققت للعام الثاني على التوالي المركز الأول عربيا على مستوى جودة المياه وفق تقرير منظمة الصحة العالمية وذلك بتقييم 100%.

وأوضح أن كلفة إنتاج الكيلو وات الواحد تبلغ حاليا 28 فلسا يتحمل المستهلك في السكن الخاص منها فلسان فقط، وعلى مستوى المياه تقدر تكلفة إنتاج الألف غالون إمبراطوري بواقع 6 دنانير يدفع منها المستهلك 800 فلس فقط، ما يعني أن الدولة تتحمل دعما كبيرا في سبيل توفير تلك الخدمات.

وأضاف أن استخدام مرشدات المياه يوفر بين 20 و40% من الاستهلاك، منتقدا طريقة قيام الخدم بغسيل السيارات وهي ظاهرة مؤلمة لما تمثله من إهدار للمياه المحلاة، مستدركا بأن استخدام رشاشات المياه يوفر 50% من المياه المستخدمة في الغسيل، بينما يؤدي استخدام السطل إلى توفير 90% منها.

من جانبه، أكد ممثل المحافظة ومدير إدارة العلاقات الحكومية حامد الإبراهيم الاتفاق على تنظيم مهرجانات ترويجية بالجمعيات التعاونية على اللمبات الموفرة للطاقة ودعم الجمعيات للمنتجات الخاصة بتوفير المياه والكهرباء من خلال خصم بنسب كبيرة لتشجيع المواطنين والمقيمين على الترشيد.

وشهدت الندوة شرحا عمليا قدمه م.ناصر البلوشي من قطاع الترشيد بوزارة الكهرباء والماء عن كيفية اختيار الإضاءة المناسبة داخل المباني حتى تكون موفرة للاستهلاك وصديقة للبيئة، إضافة الى الأدوات المرشدة للمياه.

وفي ختام الندوة كرمت محافظة الأحمدي وكيل الوزارة م.محمد بوشهري، والوكيل المساعد خليفة الفريج وممثل البنك التجاري عبدالعزيز العياضي على جهودهم ودعمهم المستمر للندوات والحملات التوعوية الخاصة بترشيد الكهرباء والماء في محافظة الأحمدي.

Wednesday, October 31, 2018

  • الجودة والسعر معا.
    السعر:
    الشد:
  • ورقيات
    السعر:
    الشد:
  • منتجات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • معلبات التعاون
    السعر:
    الشد:
  • رقائق ألمونيوم
    السعر:
    الشد: